التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الانفوجرافيك والتعليم

نعيش اليوم في عصر تكنولوجيا المعلومات، وعلينا أن نتعلم كيفية الإستفادة من التدفق المستمر للمعلومات في الطرق التي تسمح لنا بتقديمها بطريقة مشوقة وفعالة ومن ثم استخدام ما تعلمناه ونقله للآخرين. يجب أن تقدم المعلومات للطلاب بطرق واضحة بحيث نجعل منها صور وقصص مرئية تسكن داخل أعينهم وتكون مغزى لأدمغتهم. عندما تفشل الكلمات والأرقام نحن بحاجة إلى صياغة الصور لعرض القصص التي تعيش في البيانات المتوفرة لدينا. وهو مايطلق عليه بالانفوجرافيك.  الذي يعتبر أحد  الوسائل الهامة والفعّالة هذه الأيام وأكثرها جاذبية لعرض المعلومات، فهي تدمج بين السهولة، السرعة، والتسلية في عرض المعلومة وتوصيلها إلى المتلقي.
تعريف الانفوجرافيك:
يقصد به العرض المرئي للبيانات أو المعلومات والذي يهدف إلى تقديمها بطريقة سهلة وواضحة.
أما التعليم بالانفوجرافيك فيقصد به التصور من البيانات والأفكار التي تحاول نقل المعلومات الكثيرة والمعقدة للطلاب بطريقة تمكنهم من استيعابها بسرعة وسهولة.

علاقة الانفوجرافيك بالتنور البصري:
يعرف التنور البصري بأنه مجموعة من القدرات المكتسبة لتفسير وتركيب المعلومات المرئية بكفاءة. حيث أن التنور البصري يسمح للطلاب بالتفاعل العميق مع المعلومات المرئية بجميع أنواعها والدخول في عملية التحليل والتفكير في التمثيل والمعنى. مما يساعدهم على الإبداع, النشاط , القدرة على الفهم, التفسير, والإستقراء من المعلومات المرئية المقدمة في مجموعة واسعة من الأشكال. أيضاً يساعد المتعلمين على القراءة وفك شفرة الصور من خلال ممارسة تقنيات التحليل.
استخدام الانفوجرافيك:
من ناحية المعلمين:
  • تصميم الانفوجرافيك ومشاركته مع الطلاب من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.
  • تقديم الطلاب الأجوبة للأسئلة المطروحة على أساس الانفوجرافيك.
  • تعليم الطلاب على تقديم التفسيرات استناداً إلى الإحصاءات على الانفوجرافيك.
من ناحية الطلاب:
  • استخدام الانفوجرافيك لتقديم موضوع أو قضية.
  • مشاركة الطلاب في تصميم انفوجرافيك زمني لتذكر الأحداث التاريخية الهامة.
  • مشاركة الطلاب في تقديم مكان ما بين الماضي والحاضر على أساس الرسومات والخرائط على الانفوجرافيك.
خطوات تصميم الانفوجرافيك:
  • وضع تصور مبدئي للانفوجرافيك واستخدام الكلمات والأسهم لتجميع المعلومات ذات الصلة معاً. وتحديد أدوات الإنترنت المستخدمة في التصميم مثل: easel.ly و infogr.am والبرامج مثل: photoshoppowerpointexcel وغيرها.
  • اتخاذ قرار بشأن نظام الألوان. لأن المهمة التي يقوم بها الانفوجرافيك ليست مجرد نقل المعلومات فقط ولكن لابد أن تكون جذابة للقارئ.
  • يمكن استخدام رسومات مساعدة لجعلها أكثر جاذبية.
  • البحث عن المحتوى الخاص والتحقق منه من خلال المراجع المختلفة.
التدقيق الإملائي والنحوي للانفوجرافيك والتأكد من خلوة من الأخطاء.





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انفوجرافيك درس ( معدل التغير والميل ) للصف الثالث متوسط مدعم بالواقع المعزز

درس تطبيقي في الرياضيات في متوسطة العبدلية

بحضور مساعدة الشؤون التعليمية بالبدائع : أ /حصه المانعي وتحت رعاية المشرفتين التربويتين أ / منيرة العنزي وأ / رقيه الحجاج و بحضور مديره ثانوية العبدلية أ / هدى العطيفي وعدد من معلمات الرياضيات  الفاضلات في المحافظة ... تم إقامة الدرس التطبيقي ( معدل التغير والميل ) للصف الثالث متوسط .. يوم الثلاثاء الموافق 11 / 2 / 1439 هـ في متوسطة العبدلية للبنات .. للمعلمة / موضي صالح المطيري   وتحت إشراف القائدة : أمل السديس   وقد استخدمت الملعمة الاستراتيجيات التالية   بعض الصور من الدرس :  عرض البوربينت للدرس  https://up.top4top.net/downloadf-674q9dvs1-rar.html فيديو الدرس ( من قناه عين )  أوراق الاستراتيجيات المنفذه في الدرس  https://up.top4top.net/downloadf-6742i7721-rar.html وأخيرًا دعتهن أ/ أمل السديس  لتقديم واجب الضيافة والذي أعددنه وأشرفن عليه معلمات المدرسة اللاتي لفتن نظر الجميع بتعاونهن وتنظيمهن الرائع.